موريتانيا رقم 13 عالميا في غسيل الأموال وفق دراسة حديثة .

وفق دراسة حديثة جاء ترتيب موريتانيا 13 عالمياً، في غسيل الاموال متقدمة على اكثر من 180 دولة و جميع الدول العربية بما في ذلك الامارات العربية المعروفة في هذ المجال .

مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات” ومقره بيروت.حدد في الدراسة أربع قنوات رئيسية لغسيل الأموال، هي: المؤسسات المالية، والتجارة عبر الإنترنت، والوسائط الإلكترونية المتمثلة في البطاقات الذكية أو التحويل الإلكتروني للنقود أو العملات المشفرة، وقنوات الأصول العينية.

وقال إنّ التقارير الدولية “حدّدت أنماط الجريمة التي تدرّ الأموال الهائلة، وهي تتمركز في الأنماط الأربعة التالية طبقاً لمقياس غسيل الأموال: الاتجار بالبشر (نحو 1.1 تريليون دولار سنوياً)، وتجارة المخدرات (نحو 1 تريليون دولار سنوياً)، وتجارة السلاح (نحو 984 مليار دولار سنوياً)، وتهريب البشر (نحو 954 مليار دولار سنوياً)”.

وختم البحث بالتأكيد على أنّ درجة الالتزام في الدول العربية بضوابط الهيئات الدولية لمنع غسيل الأموال ما تزال محدودة، و في موريتانيا خصوصا شبه معدومة مؤكدا أن عوامل القرب الجغرافي تسهم في انتقال عمليات غسيل الأموال بين دولة وأخرى، طبقاً لنماذج القياس الدولية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on pinterest
Pinterest
Share on skype
Skype