مصر: توقيع مذكرة تفاهم بين موريتانيا وشركة بريتيش بتروليوم

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء بجناح موريتانيا المنظم في إطار الأنشطة المبرمجة في مؤتمر القمة العالمي للمناخ في نسخته السابعة والعشرين في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، على توقيع مذكرة تفاهم بين موريتانيا وشركة بريتيش بتروليوم (bp)، بشأن دراساتٍ لتطوير مشروعٍ للهيدروجين الأخضر واسع النطاق.

وقّع المذكرة عن الجانب الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح، وزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، ومن جانب شركة بريتيش بتروليوم (bp)، رئيسها التنفيذي، السيد برنارد لوني.

وتتعهد شركة بريتيش بتروليوم بموجب هذه المذكرة بإجراء دراساتٍ فنية وتجارية لتقييم الإمكانات الإنتاجية لمشروعٍ كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

وستُغطي الدراسات بشكل خاص توافُر وجودة موارد الرياح والطاقة الشمسية في مناطق واسعة في شمال غرب البلاد.

وفي حال أكدت الدراسات النتائج، فيمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية المحتملة التي يستهدفها المشروع إلى 30 جيجاوات، لإنتاج 2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ويعد توقيع مذكرة التفاهم هذه جزءًا من استراتيجية الحكومة الموريتانية لتعبئة وتثمين الموارد الهائلة للبلاد من الغاز والطاقة المتجددة وخام الحديد لبناء قطب متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، خاصة الأمونيا، وكذلك الصلب الأخضر.

وقد أعدت موريتانيا خارطة طريق لتطوير الهيدروجين وتطمح إلى تحقيق نفاذ شامل للكهرباء بحلول عام 2030 وتحقيق مزيج من الطاقة المتجددة بنسبة 50%.

و.م.أ

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on pinterest
Pinterest
Share on skype
Skype