صحيفة فرنسية / تتحدث عن عمق الأزمة الدبلوماسية بين فرنسا و المغرب .

 قالت صحيفة “أفريكا أنتليجانس” إن عددا من الوزراء والمسؤولين المغاربة “تلقوا تعليمات منتصف شهر فبراير الماضي، بعدم استقبال السفير الفرنسي” لدى المغرب.

وأشارت الصحيفة الفرنسية “أفريكا أنتليجانس”في مقال لها تحت عنوان “الرباط تجمد علاقاتها مع باريس”، أن السفير الفرنسي كريستوف لوكورتيي لم يشارك في عدد من النشاطات التي نظمت مؤخرا بالمغرب، بينها احتفاء المدرسة المركزية بالدار البيضاء بالفوج الخامس من خرجيها الذين ينتمون لنحو 10 دول، والذي ترأسه وزير التجارة والصناعة رياض مزور في 18 فبراير.

ولم يشارك السفير الفرنسي كذلك بحسب ذات الصحيفة، في المؤتمر العالمي الحادي عشر للسرعة الفائقة السككية، الذي احتضنته مدينة مراكش يومي 7 و10 مارس، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار محسن الجزولي.

ولم يستقبل الدبلوماسي الفرنسي رسميا من طرف أي من وزراء حكومة عزيز أخنوش منذ نهاية يناير الماضي، حيث كان آخر استقبال له من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي في 24 يناير 2023.

وبحسب “أفريكا أنتليجانس” فإن السفير الفرنسي أثار “وضعيته الحساسة” بشكل شخصي مع الرئيس إيمانويل ماكرون بقصر الإيليزيه مارس الماضي، أياما قبل تفتيش الجمارك الفرنسية للوزير المغربي السابق مولاي حفيظ العلمي.

وتحدثت الصحيفة عن أن معركة “لي الذراع” بين الطرفين المغربي والفرنسي شملت كذلك “مجالا رمزيا”، تمثل في دعوة الوزراء والمسؤولين المغاربة منذ فبراير الماضي، إلى “تفضيل العمل بالعربية والإنجليزية.

كما تحدثت الصحيفة كذلك عن “ظل الصحراء الغربية” وإقرار البرلمان الأوروبي توصية حول “تدهور حرية الصحافة” بالمغرب، في توتر العلاقات المغربية الفرنسية.

و تتعمق الازمة الفرنسية المغربية تزامنا مع تقارب فرنسي جزائري غير مسبوق يبدوا انه بات يغلق الرباط التي تشوهت صورتها الدبلوماسية مع الشريك الاوروبي بعد فضيحة قطر غيت .

و تتخوف المغرب من المكاسب التي قد تحققها الجزائر من توسيع شراكتها مع دول الاتحاد الاوروبي و الاستفادة السياسية القصوى من ورقة الطاقة التي زادت من الاهمية الاستراتيجية للجزائر بعد تأثير الحرب الروسية الاوكرانية على امدادات الغاز الى القارة العجوز .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on pinterest
Pinterest
Share on skype
Skype