صحف اوروبية تسرب جانبا من التحقيق ” السفارة الموريتانية في بروكسل كانت مركز الرشوة و غسيل الأموال “..

” جمع مركز التنوير ” صباح اليوم 24 دجمبر الكثير من المعلومات حول دور موريتانيا في فضيحة ” قطر غيت ” حيث ذكرت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية و ابروكسيل مورننج و غيرها من الصحف : أن موريتانيا البلد الذي كان معروفا باحترام القوانين الاوروبية و لم يسبق ان عملت سفاراته في اوروبا على تجاوزات تصل إلى مستوى الاعمال القذرة ، باتت من الدول التي يجب التعامل معها من منظور آخر .

و قد تأسست هذه الرؤية بعد الإضطلاع على معلومات اكثر وضوحا سربت من محاضر ” قطر غيت ” حيث أن عشيق إيفا كايلي نائبة رئيس البرلمان الاوروبي الموقوفة على اثر الفضيحة المذكورة كشف في التحقيقات أن دور موريتانيا كان أكثر من مشبوه و أكثر من خطير لأنه بني على اتفاق ، على غرار الاتفاق مع قطر والمغرب بمعنى انه تاسس على الرشوة و غسيل المال ، و إنتهاك القوانين الأوروبية .

“و جاء في المحضر ” هذه المعلومات التي نشر المركز بعضها سابقا :

يقول جورجي لقد استأجرت شقتي للسفير بإيجار وهمي وبلغ 1500 يورو بالإضافة إلى 300 يورو.

و أخذ النائب بانشيري 25 ألف نقدا. ووضح السفير الموريتاني انهم في موريتانيا لديهم مشكلة حقيقية مع ما أصبحت عليه صورتهم لدى المجتمع الدولي . وخصوصا الدول الاوروبية و يضيف في المحضر قدمو الرشوة للنائب بانشيري للحصول على المشورة بشأن ما يجب القيام به من أجل دعم وجهة نظر الحكومة الموريتانية لتغير النظرة داخل البرلمان الأوروبي و التأثير على قراره .

و كان الاجتماع حسب محاضر التحقيقات داخل السفارة الموريتانية و مع السفير ، حيت يقول النائب ذهبنا إلى السفارة الموريتانية و كان السفير يلح على ضرورة حصول نواكشوط على معلومات حول ما يقال في برلمان الاوروبي عن الحكومة .

من جهة اخرى تكلمت مقالات عديدة عن الموضوع و اوضحت ان بعض المراقبين يرى ان سير التحقيقات و الكلام عن تسريع تقديم المتهمين الموقوفين للعدالة سيفتح في و جه موريتانيا على غرار قطر و المغرب باب ازمة دبلوماسية معقدة .

مؤكدين ان وقع الازمة على موريتانيا قد يكون اشد خصوصا انها محل انتقاد كبير في مجالات حقوق الانسان و العدالة و لضعف قرارها السياسي و فقدها الثقل القطري او المغربي و الذي قد يعطي على الاقل مساحة للمناورة ..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on pinterest
Pinterest
Share on skype
Skype